استئصال ورم نادر يزن 3 كيلو بالصدر

0

استئصال ورم نادر يزن 3 كيلو بالصدر لسيدة 50 عامًا بـ «مستشفى طنطا التعليمي»

كتبت _ فاطمة محمد..

نجح فريق طبي بقسم جراحة

القلب والصدر بجامعة طنطا فى استئصال ورم نادر في الصدر وزنه 3 كيلوجرامات لسيدة تبلغ من العمر 50 عامًا في جراحة نادرة استغرقت ساعتين بالمستشفى التعليمي العالمى بالجامعة.

أشاد الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا، بمهارة الفريق الطبى، مؤكدًا حرص مستشفيات جامعة طنطا على تقديم خدمات صحية عالية الجودة للمرضى المترددين عليها فى ضوء معايير الجودة العالمية، تزامنا مع رؤية مصر 2030، موجهًا الشكر للدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور حسن التطاوى المدير التنفيذى للمستشفيات، والدكتور محمود سليم مدير المستشفى التعليمي العالمى.

أوضح الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن المريضة كانت تعاني من صعوبة التنفس منذ أكثر من 4 شهور وبعد عمل الفحوصات والأشعة اللازمة تبين وجود ورم كبير بالجانب الأيمن من الصدر ممتد من الحيزوم الصدري الأمامي إلي الحجاب الحاجز مسببًا انكماش كلي في الفصين الأوسط والسفلي من الرئة مع وجود التصاقات شديدة مع القلب والقفص الصدري.

من جانبه، قال مدير مستشفى طنطا التعليمى، الدكتور محمود سليم: “إن مثل هذه العمليات تثبت كفاءة التقنيات الجراحية الحديثة المتوفرة بالمستشفى، وكذلك مستوى الخدمات الطبية الشاملة المقدمة للمرضى بأعلى معايير الجودة العالمية”.

أوضح رئيس الفريق الطبى الدكتور علاء بسيوني أستاذ ورئيس قسم جراحة القلب والصدر، أنه تم استئصال الورم كاملًا (١١x١٣سم) ويزن حوالي 3 كيلوجرامات، وربط الشرايين المغذية للورم بعد جراحة استغرقت ساعتين، وبعد عمل التحليل الخلوي للورم تبين أنه ورم بالغدة الثيموسية في غير مكانها الطبيعي، حيث أن أورام الغدة الثيموسية عادة ما تكون في الجهة الأمامية من الصدر خلف عظمة القص.

ضم الفريق الطبى الدكتور علاء بسيوني “رئيسًا “، وبمساعدة الدكتور أحمد جمال الخولي “مدرس جراحة القلب والصدر”، والطبيب محمود سامي “مدرس مساعد جراحة القلب والصدر”، وطبيب مقيم عبدالرحمن خلف “نائب جراحة القلب والصدر” ، وضم فريق التخدير الدكتوره نشوي إبراهيم “مدرس التخدير” والطبيب سعد محرم “مدرس مساعد التخدير”، وأسماء رجب “طبيب مقيم”.

 

[cov2019]