جامعة القاهرة: امتحانات هذا العام بلا خيام .. والانتهاء منها قبل موعد الإفطار

5/15/2018 10:32:43 PM






المشهد اليوم- نيفين فيكتور_

وزير التعليم العالي يطمئن على سير الامتحانات بجولة مفاجئة بجامعة القاهرة.
أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن امتحانات هذا العام تتم بدون خيام، وتنتهي في شهر رمضان قبل موعد الإفطار بوقت كاف، حتى يسمح للطلاب الذين يسكنون في مناطق بعيدة الإفطار مع أسرهم، مشيرًا إلى أن الامتحانات سيتم الانتهاء منها بالكامل قبل أجازة عيد الفطر، على أن يتم إعلان النتائج في جميع الكليات خلال أسبوعين فقط من انتهاء الامتحانات.
وقال الخشت في تصريحات على هامش جولته التفقدية على أعمال امتحانات نهاية العام الجامعي، أنه سيجري تنفيذ عقوبات الغش بشدة، ومواجهة أي تجاوز تجاه أي محاولات للغش، مشيرًا إلى أن الامتحانات منتظمة وتشهد هدوءً ولم يتم رصد حالات شغب أو محاولات للغش حتى الان، وأن الامتحانات تقيس مستوي الطالب المتوسط والمستويات العليا للتفكير، خاصة أن أسئلة الامتحانات قائمة على استرجاع بعض المعلومات، وذلك في إطار سعي الجامعة لتنمية قدرة الطلاب على الاستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمي لديهم وحل المشكلات مما يساعد على الابتعاد عن الحفظ دون فهم.

وتابع الخشت، أن طريقة الامتحان هي التي تغير طريقة المناهج وطريقة الشرح وتدريب الطلاب على تحليل المعلومات والنقد والإستنباط والإستدلال، مشيرًا إلى أنه بدءًا من العام المقبل سيتم وضع مقررين جديدين للطلاب، هما ريادة الأعمال والتفكير النقدي، وذلك في إطار تنمية التفكير العلمي للطلاب.

وشدد الخشت، على ضرورة توفير أفراد الأمن الإداري لتأمين مقار الامتحان، وطباعة أوراق الامتحان في نفس اليوم وعدم تداولها على أجهزة متصلة بالإنترنت للحفاظ على سريتها، وتوافر اللجان الخاصة للطلاب من ذوي الاحتياجات. كما أطمأن رئيس الجامعة على اتخاذ التدابير الخاصة بتوفير الراحة للطلاب لأداء امتحاناتهم من حيث توفير الإضاءة والتهوية المناسبة في اللجان، وتواجد الأساتذة والمراقبين، وتوفير سيارات الإسعاف بجوار اللجان.

فيما قام الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة مفاجئة لجامعة القاهرة لتفقد سير أعمال الامتحانات بالكليات، وخلال جولته التفقدية اطمأن الوزير على انتظام سير أعمال الامتحانات بمختلف اللجان، كما دار حوار ودي بين الوزير والطلاب حول آلية الامتحانات ومدى سهولتها.

وفي ختام الجولة أشاد الوزير بالدور الذي تقوم به الجامعة في تحقيق الانضباط والانتظام أثناء سير الامتحانات بمختلف الكليات، وتوفير جميع السبل للطلاب لأداء الامتحانات بشكل منتظم.

وأكد الوزير، على إنه وجه الجامعات بمراعاة توقيتات الامتحانات خلال شهر رمضان، بحيث يتم إتاحة الفرصة أمام الطلاب للانتهاء من الامتحانات قبل موعد الإفطار بشكل كاف لرفع العبء النفسي عن الطلاب وتوفير لهم سبل الراحة خلال رمضان، بالإضافة إلى الانتهاء من كاة أعمال الامتحانات قبل إجازة عيد الفطر.

اضف تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات على الخبر اضف تعليق

 

 


لن يتم عرض التعليق فى الجزء الخاص بالتعليقات إلا بعد موافقة إدارة الموقع عليه وشكرا لمتابعتنا

سوشيال

تابعونا على جميع الوسائل الاكترونية الاعلامية

مقالات الرأى

  • الكاتب : محمد حسن حمادة

    :الشيخ محمد رفعت ملك عرش دولة التلاوة

    إظهار المقالة
  • الكاتب : بقلم/فؤاد غنيم

    مصر تتطهر من الإرهاب / بقلم/فؤاد غنيم

    إظهار المقالة
  • الكاتب : عمرو النعماني

    أرض النفاق بقلم _ الكاتب الصحفي عمرو الن

    إظهار المقالة
المزيد من مقالات الرأى