انطلاق مؤتمر البنوك المركزية الإفريقية من شرم الشيخ

8/8/2018 2:32:50 PM






المشهد اليوم- 
جنوب سيناء. _داليا منير.

يستضيف البنك المركزي، لأول مرة في مصر، الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الأفريقية، في دورة انعقادها الواحدة والأربعين، والتي تعقد بمدينة شرم الشيخ.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالإنابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، فعاليات افتتاح أعمال الندوة السنوية لمجلس المحافظين، والمستمرة لمدة يومين.

ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء، كلمة أمام الحضور، تمهيدًا لبدء الاجتماعات رسميًا، والتي تعد واحدة من أهم الأحداث الاقتصادية والمصرفية على مستوى القارة الإفريقية، نظرًا لمستوى التمثيل الرفيع بحضور محافظي البنوك المركزية الأعضاء، ومشاركة كبرى المؤسسات الدولية والإقليمية مثل مفوضية الاتحاد الإفريقي، وصندوق النقد والبنك الدوليين، وبنك الاحتياطي الفيدرالي نيويورك، والبنك المركزي الأوروبي، والكوميسا، وغيرها.

ويناقش المؤتمر عددًا من القضايا الهامة، بحسب البنك المركزي، أبرزها أثر تراجع علاقات البنوك المراسلة على تنمية القطاع المالي والنمو الاقتصادي في إفريقيا، ومتطلبات تطوير التعاون بين مصر والدول الإفريقية خاصة فيما يتعلق بالسياسات النقدية وجهود تعزيز الاستقرار المالي، والشراكات البنكية لتمويل التنمية بالقارة، وتدفقات رأس المال غير المشروعة في أفريقيا والتحديات والآثار المترتبة بالنسبة للبلدان الأفريقية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون من واقع خبرات البنوك المركزية المشاركة.

وجمعية البنوك المركزية الأفريقية تم تأسيسها عام 1968، ويقع مقرها في السنغال، وتشغل مصر حاليا منصب نائب رئيس الجمعية، وهي مؤسسة غير مالية لا تهدف إلى الربح وانبثقت عن منظمة الوحدة الأفريقية "الاتحاد الأفريقي حاليا" وتهدف إلى تنمية التعاون ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار المالي والنقدي في أفريقيا وتشجيع تبادل الخبرات بين البنوك المركزية في المجالات النقدية والمصرفية، وفقا لموقع الهيئة العامة للاستعلامات.

وتضم الجمعية في عضويتها 40 بنكا مركزيا يمثلون 52 دولة إفريقية، ويتكون الهيكل التنظيمي لها من مجلس المحافظين وهيئة المكتب ولجان فرعية إقليمية مقسمة إلى خمس لجان، هم "شمال، وجنوب، ووسط، وشرق، وغرب"، وتضم اللجنة الفرعية لشمال أفريقيا البنوك المركزية لـ "مصر، والسودان، وليبيا، وموريتانيا، والجزائر، وتونس، والمغرب".

ويشارك في المؤتمر، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، والدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء.

اضف تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات على الخبر اضف تعليق

 

 


لن يتم عرض التعليق فى الجزء الخاص بالتعليقات إلا بعد موافقة إدارة الموقع عليه وشكرا لمتابعتنا

سوشيال

تابعونا على جميع الوسائل الاكترونية الاعلامية

مقالات الرأى

المزيد من مقالات الرأى