أبرز ما يميز العلا السعودية التي احتضنت القمة الخليجية الـ41

0

أبرز ما يميز العلا السعودية التي احتضنت القمة الخليجية الـ41

 

كتب: وكالات

 

واتجهت الأنظار إلى محافظة العلا شمال غرب السعودية، التي أبهرت العديد من الزوار، حيث تتميز هذه المنطقة بقيمتها التاريخية، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية “واس”، بالاضافة الى انها تتضمن هذه المحافظة مشاهد تبدو وكأنها من عالم آخر، وهي تغطي مساحة حوالي 22،500 كيلومتر مربع.

 

وإليك بعض من أبرز معالم محافظة العلا التي تحتضن القمة الخليجية لعام 2021:

 

موقع الحجر

وتُعد العلا موطناً لجبال من الصخور الرملية، ومواقع تراثية مثيرة للاهتمام، بما في ذلك موقع الحجر، الذي يُعرف أيضاً بمدائن صالح، والذي بناه الأنباط، ويعتبر المعلم المبهر أول موقع في المملكة يتم إدراجه ضمن قائمة منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

 

موقع الخريبة

موقع-الخريبة-ارشيفية
موقع-الخريبة-ارشيفية

تُعد الخريبة من أجمل وأهم المواقع الأثرية في العلا، وتقع في شمالها الشرقي، حيث تعتبر موطناً لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية مثل دادان، وهي تعتبر واحدة من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد في شبه الجزيرة العربية، وق برزت سيادة دادان على المنطقة خلال القرن السابع قبل الميلاد، وامتد نفوذها إلى الكثير من المواقع المجاورة.

مقابر الأسود 

وتشتمل الخريبة على عدد من المواقع الأثرية، ومن أهمها “مقابر الأسود”، كما توجد العديد من النقوش والآثار المتناثرة في الموقع، بحسب ما كتبته الوكالة.

 

جبل الفيل

جبل الفيل-ارشيفية
جبل الفيل-ارشيفية

ويُعد جبل الفيل من أكثر المواقع شهرة في وادي العلا، وهو عبارة عن صخرة عملاقة من الحجر الرملي الطبيعي تُشبه فيلًا يُلامس خرطومه الأرض، ويعتبر من أكثر المعالم جذباً للسياح، وفقاً لما ذكرته وزارة السياحة السعودية عبر “تويتر”.

البلدة القديمة

"البلدة

وفي القرن العاشر الميلادي، نشأت البلدة القديمة في العلا واستمرت إلى قبل حوالي 80 سنة من تاريخ إنشاء المملكة العربية السعودية، بحسب ما أشارت إليه الوكالة، وكانت البلدة تضم حوالي 900 منزل و400 متجر مصنوع من الحجر والطوب.

محمية شرعان-الطبيعية
محمية شرعان-الطبيعية

ولا تشتمل العلا على وجهات تاريخية وطبيعية مميزة فقط، إذ أنها تحتضن أيضاً محمية شرعان الطبيعية التي أُطلقت في فبراير/شباط من عام 2019 كجزء من سلسلة من المشاريع الاستراتيجية الرئيسية التي تقوم بھا الھيئة الملكية لمحافظة العلا، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، حيث تشكل محمية شرعان المحمية الأولى من ضمن خمس محميات تشرف عـلیھا الھـیئة الملكية لمحافظة العلا، بغرض حماية الحياة الفطرية في المحافظة.

وتهدف العلا إلى استقطاب أكثر من مليوني زائر بحلول عام 2035، عبر تطوير محافظة العلا لوجهة تراثية وثقافية وسياحية عالمية استثنائية، وفقاً لـ”واس”.

[cov2019]