“الحق فى التعليم”بحث جديد لقشطى فى مؤتمر العدالة الاجتماعية بالعراق

0

“الحق فى التعليم”بحث جديد لقشطى فى مؤتمر العدالة الاجتماعية بالعراق

 

متابعة / عمرو السعدني

بورقة بحثية بعنوان “الحق فى التعليم”شاركت الدكتوره نبيلة قشطى استاذ القانون الدستورى والنظم السياسية ورئيس اللجنة الدستورية بحزب التحرير المصرى، فى المؤتمر العلمي السابع حول “العدالة الاجتماعية ضرورة لضمان مجتمع سليم” والذى أقامته كلية القانون بالإشتراك مع كلية الكنوز الجامعة بالجمهورية العراقية فى يوم العدالة الاجتماعية .

وفي كلمتها استفتحت قشطى مداخلتها بالثناء والشكر للقائمين على المؤتمر, ثم عرضت ورقتها البحثية التى أوضحت فيها أن الحق فى التعليم هو أحد الحقوق الأساسية التي تندرجُ ضمن حقوق الإنسان، وتم الاعتراِفَ به كحق فى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, ويهدف الحصول على تعليمٍ جيدٍ ضمان تنمية الفرد,

 

وتخفيض معدلِ الفقر، إضافةً إلى مساعدةِ جميع الأفراد في الوصول إلى تحقيق إمكانيِاتِهم, وتحقيق مكاسب اقتصاديةً للدولة
وأردفت قشطى أنّ التعليم يُساعد في تحقيق السلام والتنميةِ المستدامة في المجتمعات، ويُعد مُفتَاحًا لتحقيق باقي حقوق الإنسان الأخرى كاملةً, فالتعليم الجيد له تأثيرٌ قوي في ضمانِ تحقيقِ الديمقراطيةِ والحكمِ السليم في الدولة.

 

وأضافت قشطى أن الورقة البحثية التى قدمتها قد أجابت على عدد من التساؤلات ألا وهى: ما هو حقُ التعليم؟ وما هى أهميةُ حقُ التعليم؟ وما هى مُتَطَلَبَات حقُ التعليم؟ وما مدى اهتمام المواثيق الدُولية والقوانين المحلية بحق التعليم؟.

 

وتناولت قشطى جزء فى ورقتها البحثية الحق فى التعليم فى مصر, وما نصت عليه الدساتير المصرية ابتداءً من دستور 1923 وحتى دستور 2014, وأنهت قشطى ورقتها البحثية بعدد من التوصيات كان أبرزها:

1- ضرورة توفير البنيّة التحتيّة المُناسبة.
2- تسهيل الوصولِ إلى المؤسسات التعليمّية مع مراعاة أن تكون المناهج التعليميّة المطروحة مرنةً وتُناسب الطلاب.
3- ضرورة أن يكون التعليم في تطورٌ مستممس

[cov2019]