الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا تعلن تضامنها ووقوفها مع جمهورية مصر العربية في ملف سد النهضة 

0

الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا تعلن تضامنها ووقوفها مع جمهورية مصر العربية في ملف سد النهضة 

كتب : منتصر عزت

صرحت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان نقلته عنها وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” التي تبث من عدن والرياض، إن “الأمن المائي لمصر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي”.

وأكدت “أهمية عدم اتخاذ أية خطوات أُحادية تمس بمصالح مصر واستخداماتها المائية وبما يحفظ الحقوق المائية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل ويحقق لدول حوض النيل التنمية والنمو الاقتصادي وفقاً لمبادئ القانون الدولي”.

 

والجدير بالذكر حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسيفى كلمته ، الثلاثاء، من مغبة المساس بحصة بلاده في مياه نهر النيل، متمنيا أن يتم التوصل لاتفاق قانوني وملزم بشأن سد النهضة، وذلك في ظل تعثر المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا للتوصل إلى اتفاق بشأن السد الذي تشيده إثيوبيا.

وقال السيسي، في مؤتمر صحفى  بالإسماعيلية، “لا أحد يستطيع أخذ نقطة مياه من مصر والمساس بحقنا في المياه خطر أحمر وسيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل بشكل لا يتخيله أحد”.

سد-النهضة
سد-النهضة

ويذكر ان إثيوبيا بدأت بناء سد النهضة عام 2011 من دون اتفاق مسبق مع مصر والسودان،  ويخشى السودان من تأثير السد على انتظام تدفق المياه إلى أراضيه، بما يؤثر على السدود السودانية وقدرتها على توليد الكهرباء، بينما تخشى مصر من تأثير السد على حصتها من المياه، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

 

[cov2019]