السلطة الفلسطينية وحماس تتفقان على رفض اتفاق الأمارات واسرائيل

0

السلطة الفلسطينية وحماس تتفقان على رفض اتفاق الأمارات واسرائيل

كتب اشرف السعدني

دعت حماس الأمة العربية والإسلامية إلى التمسك بالثوابت الوطنية والقومية والحقوق الشرعية في فلسطين.
 وكان محمود عباس “ابومازن” رئيس السلطة الفلسطينية، قد دعى الأمارات الى التراجع عن ذلك الاتفاق، واصفا ايه “بالمشين، وقال عباس ان ذلك يعد خيانة” للمسجد الأقصى”.

وفي بيان لحركة المقاومة الأسلامية، أدانت الإعلان عن اتفاق سلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، معتبرة الخطوة “طعنة غادرة في ظهر الشعب الفلسطيني، وجاء نص البيان الذي حصلت “المشهد اليوم” نسخة منه جاء فيه:-

“إن البيان الصادر عن الأتفاق بين الامارات واسرائيل والولايات المتحدة الامريكية،ما هو إلا خطوة جبانة تشكل اعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني الدينية والقومية والوطنية والتاريخية في فلسطين، وطعنة غادرة في ظهر الشعب الفلسطيني وقواه المقاومة، ومحاولة بائسة للتأثير على مساره النضالي والمقاوم الهادف إلى دحر وهزيمة الاحتلال، وإنجاز الحقوق الوطنية الثابتة”.

واضاف البيان إن “هذه الخطوة إنما هي نهاية مسار من الانهيار والسقوط القومي والوطني والأخلاقي لحكام دولة الإمارات لن يجنوا منه سوى الخيبة والخذلان، لأن هذا العدو الصهيوني الغاشم لن يكون نصيرا ولا عونا لهم على شيء، وسيعلمون قريبا بأن القفز من أحضان الأمة العربية والإسلامية وشعوبها والالتجاء إلى أحضان الصهاينة إنما هو انتحار سياسي ووطني”.

واعتبرت حركة حماس في بيانها ان “هذا الاتفاق يعد خروجا عن التوافق العربي والإسلامي، وضربا للأمن القومي العربي، وتحديا لإرادة شعوب الأمة العربية والإسلامية وقواها الحية المتمسكة بفلسطين ومقدساتها الإسلامية والمسيحية”.

وكان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة عبر حسابه الشخصي عى موقع “تويتر”:

“في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية”.

كما صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه على موقع “تويتر”، “انفراجة كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف ترامب في بيان أن “ممثلون من إسرائيل والإمارات سيلتقون خلال الأسابيع القادمة لتوقيع اتفاقيات شراكة في مجالات الاستثمار والسياحة والطيران المباشر والأمن”.

كان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، قد صرح بأن القيادة الفلسطينية تدعو لعقد جلسة فورية لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لرفض إعلان التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

وكان محمود عباس “ابومازن” رئيس السلطة الفلسطينية، قد دعى الأمارات الى التراجع عن ذلك الاتفاق، واصفا ايه “بالمشين، وقال عباس ان ذلك يعد خيانة” للمسجد الأقصى”.

[cov2019]