“الشاويش عطية” رياض القصبجى اضحك الملايين وخذله اسماعيل يس

0

“الشاويش عطية” رياض القصبجى اضحك الملايين وخذله اسماعيل يس

 

افنى الفنان المصري رياض القصبجي حياته لخدمة الفن والوفاء والاخلاص لجمهوره، كان حريص على رسم الابتسامة على وجوه الجماهير، والغريب أنه أضحك الملايين وبكى كثيرا في أيامه الأخيرة، إذ حاصره المرض وأفسد حياته.

في ذكرى ميلاد رياض القصبجي الشهير بشخصية “الشاويش عطية”، حيث ولد في 13 سبتمبر/ أيلول 1903، نكشف تفاصيل أيامه الأخيرة وكيف كانت معاناته مع المرض والاحتياج.

كان يحلم القصبجي  بالعمل في وظيفة حكومية يستطيع من خلالها مواجهة ظروف الحياة، وبالفعل التحق بالعمل كمساري في هيئة السكة الحديد، وكان يشعر بالرضا عن حاله، وبجوار العمل اختار رياضة البوكس ليتدرب عليها، ولكن لم يراوده حلم التمثيل وشاءت الظروف أن يشاهده المخرج توجو مزراحي أثناء تصوير فيلم “سلفني 3 جنيه”.

وأسند له مزراحي دورا صغيرا في الفيلم بسبب بنيانه القوي، وأدى دوره بمهارة كبيرة، ومن هنا أحب السينما وقرر تطوير إمكانياته التمثيلية، ولذا التحق بالعمل مع العديد من الفرق المسرحية الناجحة في هذه المرحلة مثل فرقة جورج أبيض، وفرقة على الكسار، وفرقة إسماعيل ياسين.

وتعرف القصبجى على اسماعيل يس من خلال فرقته وتوهج  فنيا معه، وشكل هذا الثنائي الموهوب حالة فنية فريدة يصعب أن تسقط من ذاكرة المشاهدين، حيث كان القصبحي بمثابة فاتح شهية في كل أفلام إسماعيل ياسين.

وتزوج الفنان الراحل خمس مرات وكان يرفض دائما أن تعمل زوجاته في مجال التمثيل وهو ما كان يتسبب في انفصاله عنهن، واقرب اصدقائه الفنان الراحل فريد شوقي والذي كانت تربطه به علاقة مودة وصداقة حميمة.

أبرز أعمال رياض القصبجي الفنية

وقدم القصبجي خلال مسيرته الفنية ما يقرب من 70 فيلما منها “العتبة الخضراء، لوكاندة المفاجآت، صراع في المينا، الآنسة حنفي، عبيد المال، نص الليل، جواهر، مسمار جحا إسماعيل يس في الجيش، وإسماعيل يس في البوليس، وابن حميدو، وإسماعيل يس في الأسطول، وإسماعيل يس في الطيران، وإسماعيل يس بوليس سري، وإسماعيل يس بوليس حربي”، وغيرها من الأفلام التي مثلت علامات في تاريخ الكوميديا.

 كشفت الدنيا عن وجهها الكئيب لهذا الفنان الكبيرفي عام 1960 ، حيث أصيب بشلل نصفي نتيجة ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، وبات أسيرا لكرسي متحرك، وأنفق القصبجي كل أمواله على العلاج وباءت كل المحاولات بالفشل، وحاصره الفقر والعجز.

وكشفت المحنة للفنان رياض القصبجي معادن كل من حوله، فقد سانده المخرج حسن الإمام وبحث عنه كثيرا ورشحه للعمل في فيلم “الخطايا” لرفع روحه المعنوية لكن تراجع بسبب شدة المرض.

واوضحت المحنة  موقفا غريبا، حيث ذكره فتحي رياض القصبجي نجل الفنان الكبير في لقاء تليفزيوني ببرنامج “مساء dmc” مع الإعلامية إيمان الحصري أن والده كان يتألم كثيرا وبكى بسبب موقف إسماعيل يس حيث لم يقم بزيارته طوال فترة مرضه ولم يذهب لتقديم واجب العزاء في الشاويش عطية شريك نجاحه الذى توفي في 23 أبريل/ نيسان 1963.

 

[cov2019]