(ثورة يونيو 2013 في عيون العلماء والمفكرين)

0

 

كتبت الكاتبة والإعلامية : رؤى مظلوم.

المتتبع لنتائج ثورة 30\6 \ 2013

مصر ستبقى عظيمة بشعبها وبكل انجازات من رئيسها لشعبها وهنا ما أحدثته من قفزات نوعية غير مسبوقه يجد أنه كانت ولاتزال ثورة مصرية خالصه حددت ماهية الدولة المصرية الحديثة وأهدافها والمستقبل الواعد الذي يتطلع إليه الشعب المصري أضافة إلى توطيد العلاقة بالامة العربية باعتبارها المجال الحيوي للشعب المصري وامتدادها التاريخي من حيث رابطة الدم والثقافة والأديان السماوية.
وفي هذه المناسبة المجيدة توجهت إلى العالم المصري الكبير محمد صلاح الدين النشائي صاحب الإنجازات العلمية التي تركت بصمتها على الحركة العلمية العالمية كما توجهت إلى المفكر السوري نادر عكو صاحب الموسوعات العلمية والتأريخية للحركة الثقافية المصرية وفيما يلي ملخصاً لرأيهما في حركة التقدم الذي حققته ثورة 30\6\2013 :
ركزت ثورة 30\6\2013 على التخطيط الأمثل للقضايا المتعلقه ببناء دولة وطنية حديثه وعلى تنفيذ إنجازات التنمية المستدامة الشاملة وفق المحاور التالية :

أولاُ : النشائي وعكو يرسلان في هذه المناسبة إلى الشعب المصري والقيادة السياسية أسمى أيات الفخر والعرفان بالجميل عليهما لما حصلا عليه من تعليم علمي وأنجازات علمية وفكرية .

ثانياُ : أكد النشائي وعكو على أن جوهر ثورة 30\6 كان من صنع حركات شعبية مصرية وطنية خرجت من أعماق المحافظات المصرية مطالبة بأنهاء حكم المرشد الإخواني باعتباره تنظيماً وامتداداً لقوى خارجية جاء إلى السلطة في غفلة من الزمن وحكم مصر لمدة عام , وقد جوبهت هذه الثورة بمجموعات إرهابية أخوانية سفكوا دماء المصريين , وكان لابد للقوات المسلحة المصرية أن تحافظ على سلامة المواطنين وحسمت الأمر لصالح الجماهير الشعبية .
ثالثاُ : لخص النشائي وعكو على أن أهداف ثورة 30\6\ :
– بناء نظام إقتصادي وإجتماعي وصولًا إلى ترسيخ ثقافة الثورة في عمليات التغيير الحكيم في كافة أوجه الحياة اليومية وقد تحقق الكثير من هذا البناء.
إستعادة فاعلية مصر في محيطها الإقليمي والعالمي وقد عادت مصر إلى مكانتها الدولية والعربية بعظمتها ومكانتها التاريخية والمكانة الحديثة .
– السعي في سباق مع الزمن لانجاز مشاريع وطنية كبرى في مقدمتها قناة السويس الجديدة, والربط مع سيناء المصرية .
– تعظيم شبكات الحماية الإجتماعية .
– تطوير القدرات العسكرية والعلمية والتكنولجية لمواكبة تطورات العصر وصولًا إلى حماية الموارد الطبيعية ومخرجات التنمية الشاملة.
– إصلاح الأخطاء التي أنتجها حكم الإخوان والتي أدت إلى قطع علاقة الإخوان مع المصريين الفشل الذريع في عمليات البناء والنمو والأستقرار .
أكد النشائي وعكو على الوقوف بقوة مع القيادة السياسة في توجهاته الحكيمة لإدارة البلاد بكل إقتدار .

[cov2019]