رئيس قسم أبحاث الفضاء: الصاروخ الصينى مر على مصر مرتين وسيمر مرة ثالثة

0

رئيس قسم أبحاث الفضاء: الصاروخ الصينى مر على مصر مرتين وسيمر مرة ثالثة

 

كتبت هبة رمضان

 

كشفت أستاذ مساعد ديناميكا فضاء ورئيس قسم أبحاث الفضاء بمعهد الفلك، الدكتورة رشا غنيم، إن الصاروخ الصينى Long March 5B (CZ- 5B) مر على مصر مرتين وسيمر مرة ثالثة ليلا ولكنه لازال بعيدا.

 

وأضافت غنيم في تصريحات صحفية أن الصاروخ الصيني، يمر على مصر بصفة دورية، موضحة أنه يدور حول العالم كله فى ساعة ونصف، حوالى 89 دقيقة بالظبط.

وأكدت غنيم أنه من المحتمل أن يدخل الغلاف الجوى مساء يوم 8 مايو بعد غدا يدخل الغلاف الجوى ولكن موعد وموقع سقوطه لا أحد يعلمه حتى الآن ولا نستطيع التنبؤ بأى شئ عن ذلك إلا بعد دخوله الغلاف الجوى .

 

الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

 

وفى سياق متصل اضاف الدكتور والباحث في علوم الفضاء، حنا صابات، الرئيس الأسبق للجمعية الفلكية الأردنية، أن حادثة الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة لم تكن الأولى ولا الأسوأ من بين حوادث حصلت سابقا، فعلى سبيل المثال سبقها حالة في عام 1979 عندما فُقد المختبر الفضائي الأمريكي (سكاي لاب) بكتلة تقدر بـ 76 طن أي ما يعادل 3 أضعاف الكتلة الحالية للصاروخ الصيني.

 

اضاف حنا أن إحدى الفرضيات لأسباب فقدان السيطرة على الصاروخ، هي خطأ تقني، بينما الفرضية الأخرى ترجح عدم وجود نية سابقة لدى الصين للحفاظ على مسار الصاروخ ومتابعته، نظرا لأنه سيحترق عند دخوله الغلاف الجوي ولن يسبب أضرارا كبيرة.

الميل المداري للصاروخ يقدر بنحو 40 درجة عن مستوى الاستواء، ونظرا لأنه يدعى بـ”مدار قريب من الأرض” فبالتالي مساره يغطي خطوط العرض التي تتراوح بين 41 درجة شمال خط الاستواء ومثلها جنوب الخط، وهو ما يجعل الكثير من الدول والعواصم والمدن الرئيسة حول العالم ضمن دائرة سقوطه.

 

 أوضح  حنا أن فيما يخص احتمالية تسبب الصاروخ الخارج عن السيطرة بأضرار مادية كبيرة، الاحتمالية ضعيفة، وخاصة أن أكثر من ثلثي الكرة الأرضية مياه، وبالتالي فإن فرضية سقوطه في مسطحات مائية هي أكبر بكثير من احتمالية سقوطه على مبان سكنية أو على مساحات مأهولة، رغم عدم وجود معلومات دقيقة حول توقيت وصوله، والذي سيكون هناك إمكانية لمعرفتها وتعقبه خلال ساعات قليلة فقط بعد دخوله للغلاف الجوي.

 

 أعرب  حنا عن استغرابه من التضخيم الكبير الذي رافق هذا الصاروخ وخاصة أن المقالات العلمية تتحدث عن الموضوع بشكل طبيعي وبعيد عن التهويل الذي يحصل، مرجحا أن الصاروخ الصيني يتم استخدامه لأهداف سياسية معروفة للجميع.

[cov2019]