روسيا على الطريقة المصرية تعديلات دستورية لأبقاء بويتن رئيسا حتى 2036

0

روسيا على الطريقة المصرية تعديلات دستورية لأبقاء بويتن رئيسا حتى 2036

كتب اشرف السعدني

تجري روسيا استفتاء على عددا من المواد الدستورية، بناء على طلب من الرئيس الروسي فلاديمر بوتين،خلال كلمته في مجلس الاتحاد الروسي والذي عقد في يناير 2020.

حيث تم إدراج ذكر “الرب” في التعديلات الدستورية، وتثبيت الأطفال بصفة أولوية رئيسية لسياسة الدولة، كما تضمن التعديلات ضمان الحد الأدنى لأجور المواطنين الروس بقيمة لا تقل عن مستوى الكفاف في البلاد.

وكذلك إقرار روسيا هي الوريثة للاتحاد السوفيتي في كافة الاتفاقات والمنظمات الدولية، كما تتضمن التعديلات عدم تنفيذ قرارات الهيئات الدولية التي تتعارض مع الدستور الروسي.

التصويت على التعديلات الدستورية
التعديلات الدستورية

ويأتي اهم تعديل في المواد التي يجري التصويت عليها بـ”تصفير” عدد ولايات الرئيس الحالي فالديمر بوتين، واعتبار ما مضى من فترات رئاسته كأن لم تكن، الأمر الذي سيتيح لبوتين، في حال تبني التعديلات، الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2024 \2030 و 2030 وحتى عام 2036.

 

كما تشمل التعديلات الدستورية إعادة توزيع الصلاحيات بين الرئيس ورئيس الوزراء والبرلمان، وتوسيع مهمات مجلس الدولة، ومنع المسؤولين الحكوميين من حمل جنسية أجنبية وامتلاك حسابات مصرفية أجنبية، وتوسيع قائمة الشروط التي يجب على المرشح للرئاسة تلبيتها، علاوة على منح الرؤساء السابقين حصانة من الملاحقة القضائية.

المصدر وكالات

[cov2019]