فساد القياس بين الاعلام والتضليل

0

فساد القياس
بين الاعلام والتضليل

الإعلام في كل دول العالم هو سلطة المراقبة التي تراقب السلطات لمصلحة الجماهير وتثير القضايا التي تؤثر على حياتهم فتنشر النماذج الإيجابية وتحببها للناس.. وتشجب النماذج السلبية وتظهر لهم كل مساوئها.
أما الإعلام في مصر فهو مختلف تماما.. ولعل حلقة برنامج عمرو اديب الأخيرة اكبر دليل على ذلك..
كان التلفزيون المصري العريق (الذي يتم اغتياله منذ سنوات) عندما ييتصدى أحد برامجه لمناقشة قضية ما .. فإنه يستضيف أهل التخصص .. فلا يصح أن أتحدث عن الإجراءات الصحية مثلا وأستضيف نجارا ليتعلم الناس التصرف الصحيح.. أما الآن فالإعلام موجه والقنوات استثمارية لا تهتم أن يتعلم الناس أو حتى يعلمون ما هو الصواب وما هو الخطأ.. لم تعد وظيفة الإعلام إعلام الناس.. بل أصبحت تضليلهم..

لفت نظري عدة نقاط:
اولا: برنامج عمرو اديب الذي يتناول الفنون والرياضة واحيانا السياسة ، لماذا يناقش مسألة شرعية.. اذا تخطينا ذلك على فرضية “حرية الإعلام التي لا تظهر سوى في ما يدعو للانحلال” لماذا يختار قضية خلافية اختلفت فيه الآراء والأحكام، وإذا سلمنا بالاختيار لماذا يناقش جزءا مبتورا من حديث الإمام ولا يقدم الحديث كاملا لتكون الصورة واضحة.

ثانيا: لماذا لم يتم الاتصال بأحد علماء الدين والشريعة ليناقش رأي فضيلة الإمام الأكبر.. فهل يعتقد “أديب” أننا سنأخذ ديننا عن هذا “البحيري”؟ فما معنى باحث إسلامي وما هي القدرات التي تؤهله لأن يحكم على رأي شيخ الأزهر بانه خطأ.

ثالثا: من المفترض أن الأستاذ البحيري من دعاة الديموقراطية والحرية و… و… فلا يصح أن تجزم بأن رأي من يخالفك خطأ.. فتقول أن شيخ الأزهر مخطئ.. من الحرية يا أستاذنا أن تعرض رأيك فقط ولا تحكم على رأي من يخالفك يا بتاع الحرية، فإن كان رأيي صواب فهو يحتمل الخطأ، وإن كان رأي غيري خطأ فهو يحتمل الصواب، فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر اتفقنا مع آراءه أو اختلفنا فهو بصفته رمز إسلامي لكل مسلمي العالم.. وهو بشخصه عالم جليل.
رابعا واخيرا..

اتساءل منذ سنين لماذا هذا التركيز المحموم على الإساءة للرموز خاصة الدينية.. وهل يعقل أن نهدم ما تبقى من الرموز الدينية والعلمية والثقافية وهم رموز اي أمة؟ من المستفيد من محو هويتنا؟ ولماذا يساهم الإعلام في هذا التشويه المتعمد، من يريد لمصر أن تصبح مجرد جسد مشوه بلا ركائز تحملها أو ثوابت تعينها.. و تحفظ لها هويتها لتظهر معدنها وجمالها؟
ارحموها وارحمونا!!!

إلهام عفيفي

[cov2019]