هل سيختلف لبنان بعد كارثة تفجيرات بيروت

0

هل سيختلف لبنان بعد كارثة تفجيرات بيروت

أخشى أن «تذهب السكرة وتأتي الفكرة»، فيستفيق اللبنانيون مجددا على ذات الوجوه الكالحة دون تغيير أو تبديل.
لا ضمانة بأن «ما بعد كارثة الرابع من آب» لن يكون كما قبله.. قليل من الوقت، وربما «تذهب السكرة وتأتي الفكرة»!
«المعجزة الاقتصادية» التي جعلت لبنان «سويسرا الشرق» بددها الفاسدون والمؤتمرون بأوامر عواصم مُستَتبعين لها.
هل سيختلف «ما بعد الزلزال عمّا قبله»؟ هل ستتطاير شظايا الطبقة السياسية الفاسدة، مع شظايا أصابت كل بيت في بيروت ولبنان؟
نجحت الطبقة السياسية المتحكمة بمفاصل لبنان ومصائر اللبنانيين في اجتياز «الحرب الأهلية» وامتحانين عسيرين: الوصاية السورية والاحتلال الإسرائيلي.

* * *

تقديم الكاتب والباحث الدكتور/ مازن النجار

اعتاد اللبنانيون عند وقوع «أمرٍ جلل» على القول بأن «ما بعد الحدث ليس كما قبله»… أمس سمعت العبارة ذاتها تتكرر على ألسنة لبنانيين كثر، مواطنين ونخباً من مشارب وانتماءات شتّى.
هول الكارثة، التي حلّت بعاصمتهم، وأحالها إلى واحدة من مدن الحرب العالمية الثانية، جعلت كثيرين منهم يرددون العبارة ذاتها، من دون تفكير. فالأصل، ألا يبقى شيء على حاله، وأن يكون الرابع من آب/أغسطس، نقطة تحول وانعطاف في مجرى الأحداث اللبنانية..
بيد أن السؤال الأكثر إلحاحاً هو: هل هذا ما سيحصل حقاً؟…هل سيختلف «ما بعد الزلزال عمّا قبله»؟ هل ستتطاير شظايا الطبقة السياسية الفاسدة، مع الشظايا التي أصابت كل بيت في بيروت ولبنان؟
أخشى ما أخشاه، أن تقديراً كهذا قد يكون متفائلاً «زيادة عن اللزوم»، بل وسابق لأوانه، مع أن الحاجة للإطاحة بأمراء الحرب والطوائف والمليشيات، سابقة للكارثة.
أخشى أن «تذهب السكرة وتأتي الفكرة، فيستفيق اللبنانيون من جديد، على الوجوه الكالحة ذاتها، من دون تغيير أو تبديل.
أخشى أنهم سينجرفون من جديد، إلى حروب الاتهامات المتبادلة، وإلى المتاريس المذهبية والطائفية، وأن يعيدوا انتاج الطبقة ذاتها، بالتمديد والتجديد والتوريث.
لقد نجحت الطبقة السياسية المتحكمة بمفاصل لبنان ومصائر اللبنانيين، في اجتياز اختبار «الحرب الأهلية»، حرب السنوات الخمس عشرة، وهي نجحت في اجتياز امتحانين عسيرين: الوصاية السورية والاحتلال الإسرائيلي.
وفي كل مرة كانت قادرة على تبديد أعظم منجزات هذا الشعب الصغير في تعداده، الكبير في قدرته على الإنجاز والإبداع والحياة.
«المعجزة الاقتصادية»، التي جعلت من لبنان «سويسرا الشرق»، بددها الفاسدون والمؤتمرون بأوامر العواصم المُستَتبعين لها، لبنان قبل كارثة «تشيرنوبيل2»، كان على حافة الإفلاس والانهيار.
الجوع يتفشى ومعه الفقر والبطالة، والمصارف أغلقت خزائنها على أموال اللبنانيين وجنى حيواتهم، أما عملتهم الوطنية، فكانت في مهب المضاربة والمضاربين.
اللبنانيون وحدهم سجلوا «السابقة الوحيدة» في تاريخ الصراع العربي–الإسرائيلي، إذ طردوا الاحتلال وحرورا بلادهم من دون قيد أو شرط، من دون صلح أو تفاوض أو اعتراف.
لكن نصر مايو/أيار 2000 ستبدده انقساماتهم المذهبية والطائفية، وحروب المحاور والوكالة التي تشن على بلدهم، وبدل أن يصبح هذا الانتصار مصدر فخار واعتزاز وطنيين، صار سبباً للانقسام، ودافعاً لمزيد من الفرقة والتشرذم.

واللبنانيون استبقوا الربيع العربي، بثوراته وانتفاضاته، وسجلوا في 14 آذار 2005 علامة فارقة في تاريخهم، بانتفاضتهم المليونية ضد «الوصاية السورية»، التي يعترف حتى أصدقاء دمشق وأعوانها، بأنها كانت وبالاً على اللبنانيين جميعاً…
لكن سرعان ما جرى تبديد هذا المنجز، ليعاود اللبنانيون انقسامهم بين فريقي (14 و8 آذار) وبقية القصة معروفة.

واللبنانيون دشنوا في 17 أكتوبر الفائت، الموجة الثانية من ثورات الربيع العربي، خرجوا من كل المدن والبلدات والطوائف والمذاهب، في ثورة شعبية سلمية رائدة، شعارها محاربة الفساد وإسقاط الطبقة الفاسدة، وبناء الدولة المدنية العادلة.
لكن عبث الطبقة الفاسدة بالثورة وشوارعها وطوائفها، كاد يضع اللبنانيين مجدداً، قبالة بعضهم البعض، على خطوط التماس القديمة التي ترتبط بها، أبشع ذكريات الحرب الأهلية والانقسام المذهبي.

ليس ثمة من ضمانة بأن الطبقة الفاسدة، التي ألحقت الكارثة ببيروت ولبنان، قد فقدت قدرتها على اللعب بأوراقها وأدواتها القديمة، أو أنها فقدت «لياقتها» في العزف على أوتار الطوائف والمذاهب، أو أنها ستعجز عن «الاستثمار» في أوجاع اللبنانيين واحتياجاتهم المتزايدة، لضمان اصطفافهم خلف «أمرائهم» و«زعمائهم» من جديد.
ليس ثمة من ضمانة بأن «ما بعد الرابع من آب» لن يكون كما قبله…قليل من الوقت، وربما «تذهب السكرة وتأتي الفكرة».
* عريب الرنتاوي كاتب صحفي أردني

[cov2019]