آخر الأخبار

التعرف على اعطال الرسيفر وطرق اصلاحها

0

نحتاج التعرف على اعطال الرسيفر وطرق اصلاحها، يجب علينا الإطلاع ومراجعة دائرة الباور فبنسبة كبيرة تكون هذه الأعطال سببها عيب أو عطل الباور الخاص بالجهاز وأنواع اعطال الرسيفر المتنوعة.

أقسام اعطال الرسيفر

تنقسم اعطال الرسيفر، إلى ثلاث أقسام أساسية وهم:

  1. أعطال تنشأ عن وجود خلل في البرنامج التشغيلي للريسيفر مثل برنامج السوفت وير.
  2. أعطال تنشأ من وجود بعض الأخطاء في توصيلات الكابلات الخارجية.
  3. أعطال تنشأ عن وجود بعض الخلل فى المكونات الداخلية للرسيفر.

كيفية التعرف على اعطال الرسيفر وطرق اصلاحها

يتم أولا تحديد مظهر الرسيفر لتتمكن من التفرقة بين الأعطال الناشئة، عندما يحتاج الرسيفر الى سوفت وير جديد، بدلا من التالف الموجود به أو الاحتياج لعمل إصلاح داخلي، ومنها تغيير واحد أو اكثر من المكونات الداخلية التالفة الموجودة بداخله، وهذه الأعمال تتطلب خبرة وممارسة ولكن أبسط الأشياء للتمكن من تحديد العطل هو تنزيل سوفت وير جديد للجهاز، فإذا استمر الجهاز فى العطل فيجب عليك التدخل بعمل الصيانة الداخلية.

ما هي وحدات الرسيفر الرئيسية

وحدة الذاكرة الرئيسية – وحدة المعالج المركزي – وحدة التحكم عن بعد – وحدة التيونر – وحدة التغذية الكهربائية – وحدة معالجة القنوات المشفرة واستقبال الكروت الذكية – وحدة إظهار البياتات على شاشة الريسيفر – وحدة معالجة الإشارة واستخلاص اشارتي الصوت والصورة.

اعطال الرسيفر وطرق اصلاحها الشائعة

جهاز استرونج 3620: يقطع الجهاز الاشارة فى معظم الباقات و الحل اوطريقه الاصلاح هو تغير المكثف الكبير الى 400 فولت.

جهاز نوكيا 9665: لا تضئ شاشة الجهاز الامامية ولا يعمل فى الكثير من الأحيان وعند فحص دائرة الباور وجد ان جميع الضغوط لا يوجد بها اى مشاكل لكنه مع ذلك لا يعمل والحل هنا انه تم تغير مكثف خرج 5 فولت من الشوبر C1000UF اشتغل الجهاز مره اخرى.

جهاز رسيفر fortec star 5400: العطل الموجود به هو قطع اشارة الصورة على av & rf وحل هذا العطل هو ان نقوم بتغير 4 ترانزستور فلات بجوار البروسيسور.

جهاز هيومكس 5400: لا يعمل الجهاز والشاشة الامامية لا تضئ ودائرة الباور لا يوجد بها اى عيوب وحل هذا الجهاز مكثف خرج الشوبر C1000UF-10V.

جهاز اوبنتل 3000fs: يعمل الجهاز بصورة جيدة ولكن العطل الموجود به هو البحث عن القنوات وتكون الاشارة موجودة وعندما نضغط على بحث لا تظهر قنوات واصلاح الجهاز عن طريق تنزيل سوفت وير جديد للجهاز ثم بعد ذلك نضغط على الاعدادات ويتم ضبط الاعدادات للتيونر.

عطل الالوان فى الرسيفر وطرق اصلاحها

عندما نلاحظ تحول الصورة من الالوان الى الأبيض والأسود فهذا التحول يعني وجود عطل فى الكريستاله وتختلف اشكال الكريستالة فيمكن ان تكون مربعة او لديها أربعة أرجل وبعد أن يتم تبديل هذه الكريستالة يختفى العطل وتعود الصورة بالألوان مرة اخرى.

اعطال الرسيفر المينى

توجد الكثير من الاسباب التى تسبب اعطال الرسيفر المينى ويعتقد الكثير من الأشخاص أن هذه الأعطال لا يمكن حلها بسهولة ويوجد نوعان من الرسيفر المينى وهما رسيفر عالي الجودة وسعره مرتفع وايضا يوجد رسيفر منخفض الجودة وسعره منخفض وفى النوعان تحدث الكثير من المشاكل.

اسباب اعطال الرسيفر المينى وطرق اصلاحها

ومن اهم الاسباب التى تسبب عطل الرسيفر المينى هو تلف وصلة عدسة الرسيفر وتوجد الشاشة الرقمية والتى تحتوى على بانل المخصص لواجهة الرسيفر ويعمل هذا البانل في اظهار القناة وايضا استقبال الريموت ويمكن حل هذا العطل بتغير عدسة الرسيفر ويتم تركيب عدسه جديدة.

حدوث قصر فى احدى طرفين كابل INB وايضا سلك الدش وهذا القصر يؤدى الى تلف دائرة باور الرسيفر المينى وهذا العطل يمكن حله بسهولة وبتكلفة قليلة.

ارتفاع حرارة الرسيفر نتيجة استعماله لفترة طويلة يعد احد اسباب اعطال الرسيفر المينى وغالبا ما يحدث هذا العطل فى فصل الصيف وحل هذا العطل هو توفير تهوية للرسيفر حتى لا ترتفع درجة حرارته ويتكرر العطل مرة اخرى.

اعطال الرسيفر قاطع اشارة وطرق اصلاحها

وتكون اغلب اعطال الرسيفر هو انقطاع الاشارة وسوف نتحدث فى السطور القادمة عن طرق إصلاحها

من المحتمل ان الرسيفر يكون فاقد الاشارة وفى هذه الحاله يحتاج الى ضبط مصنع وهذا العطل نادر الحدوث والذى يحدث بإستمرار هو ان الرسيفر يحتاج الى السوفت الاصلى الخاص به وبعد وضع السوفت يعود الجهاز للعمل مره اخرى.

عطل دائرة الباور في الرسيفر وطرق اصلاحها

عند صيانه جهاز الرسيفر وفتحه ستجد أنه يتكون من بوردة ودائرة باور وعليك التركيز على دائرة الباور والتاكد من انها لا يوجد بها مشاكل او اعطال وعندما يقطع الرسيفر الإشارة بشكل كامل تجد الكثير من المكثفات وللتأكد من سلامة هذه المكثفات يجب عليك قياس كل خوارج دائره الباور.

عطل فى البوردة الداخلية للرسيفر

ويحدث هذا العطل عندما يقطع الرسيفر اشارة القنوات الافقى فقط او الرأسى فقط وحل هذا العطل هو تغير ترانزستور الاشارة والذي يحمل الرقم s8550 ويعد الترانزستور هو المسؤول عن قطع اشارة الرسيفر و مسؤول ايضا عن عمل أو قطع اشارة الافقى والرأسى.

وفى نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على اعطال الرسيفر وطرق اصلاحها، وقدمنا جميع المعلومات التى تريد معرفتها عن اعطال الرسيفر ونتمنى لكم الاستفادة.

اتصل  ليصلك فني ستلايت الكويت أينما كنت، ليستلم طلبك ليبدأ بتنفيذه على وجه السرعة

نحن نعمل من أجل خدمتك دائماً, لا تضيع فرصة مشاهدة المباريات لاوروبية والعالمية,وكذلك دوريات الخمس الكبرى على قناة واحدة هي بي ان سبورت. كذلك نقدم خدماتنا الشاملة لكل مدن ومحافظات الكويت فني ستلايت حولي, بأسعار تناسب كل العملاء

 

 

 

[cov2019]