نحت الفاس”..ثاني إصدارات المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية هذا الأسبوع.

0 68

وليد محمد
في إطار توجيهات وزيرة الثقافة الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وإشراف رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي الأستاذ خالد جلال أصدر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق ثاني أحدث إصداراته هذا الأسبوع بعنوان “نحت الفاس.. دراسة اثنوجرافية للقرية المصرية”، تأليف الأستاذ الدكتور/محمد غنيم.
يذكر أن الدراسات الجادة للثقافة الشعبية وفنونها تتسم بسمة مهمة هي دراسة السياقات المُنتِجة لتلك الفنون، والدراسة الإثنوجرافية لحياة الناس وأساليب معيشتهم التي تنبيء بثقافة المجتمع المجتمع وقيمه الجمالية والمعيشية.
وهذا الكتاب (نحت الفأس…دراسة إثنوجرافية للقرية المصرية) للأستاذ الدكتور محمد غنيم؛ هو نتيجة لعمل ميداني لمدة تجاوزت العشرين عاماً من الجمع الإثنوجرافي لثقافة القرية المصرية في الدلتا وفلاحيها وأساليب معيشتهم، مُبرزاً ومُعرفاً ومؤكداً على التنوع الثقافي وتجلياته المعيشية.
والكتاب سيرة ذاتية /موضوعية لكل قرية في الدلتا المصرية، سيرة راعت حياة المجتمع وتطوره من خلال نظمه وأنساقه وبنائه الاجتماعي ككل، في مرحلة ممتدة ومحددة، مقدماً الكاتب رؤية إثنوجرافية مرسومة بقلم باحث وبقلب أديب، جاعلاً من حياة الفلاحين المحور الأساس في دراسته. مستفيداً من إنتمائه لتلك المجتمعات بشكل ما، وقدرته على الكتابة عنها من داخلها، كاشفاً خيوط العلاقات الاجتماعية وإنعكاساتها على حياة الفلاح والقرية .
ودعم الكاتب مادته الإثنوجرافية بتقارير مجموعة من الباحثين الإخباريين الذين أعطوا إتساعاً في مساحة الرصد والتوثيق تمهيداً للتحليل وإعطاء قراءة تعكس صورة حقيقية للمجتمع.
وتندرج تلك الكتابات في إطار التاريخ الثقافي والاجتماعي الذي يعطي إطاراً واضحاً للسياقات المنتجة للفنون الشعبية.

الإجمالي عالميًا
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

الدول المصابة بالڤايروس

الإحصائيات في مصر
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

عدد الحالات لكل مليون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.