آخر الأخبار

هذا ما يحدث لك عند تناول موزة واحدة على الريق

0 40

هذا ما يحدث لك عند تناول موزة واحدة على الريق

كتب: جوهر الجمل

يعتبر الموز احد اكثر انواع الفواكه استهلاكا وهو من اقدم المحاصيل المزروعه في العالم ويوجد العديد من انواع الموز التي تنتمي الى النبات العشبي، حيث أن له الكثير من الفوائد الصحيه فهو يعتبر مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن المركبات الفعالة التي لها على جسم الانسان الكثير من التاثيرات الصحية، هذا بالاضافه الى طعمه لذيذ وسهوله تناوله اللذان يشجعان على كثره استهلاكه، كما انه يعتبر اضافه لذيذه الكثير من الاطباق والمشروبات مثل الحلويات والكوكتيل والحليب وغيرها، كما انه احد انواع الفاكهه التي تتوفر في جميع انحاء العالم على مدار السنه و باسعار مقبوله.

فوائد تناول الموز على الريق:

يعتبر الموز مصدر اغذية البوتاسيوم كما انه منخفض المحتوى من الصوديوم وقد وجدت الابحاث العلمية لتناول البوتاسيوم قدرة على خفض خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم وعلى خفضه في المصابين به، كما ان البوتاسيوم ضروري في المحافظة على توازن السوائل والاملاح في الجسم وفي انقباض العضلات ونقل النوابض العصبية، كما انه يلعب دورا هاما في المحافظة على نبض القلب الطبيعي.

بخلاف الشائعات التي تحيط بالموز بكونه يسبب زيادة الوزن التي جعلت من الكثيرين يفضلون تجنبه خاصة في عمليات خساره الوزن، في الحقيقة ان الموز لا يسبب السمنة حيث ان محتوى الموزة المتوسطه الحجم من السعرات الحرارية يعادل 110 سعرات حرارية بالاضافة الى احتوائها على حوالي 3 غرامات من الالياف الغذائية.

ولذلك يساعد الموز على الشعور بالشبع دون ان يعطي كمية عالية من السعرات الحرارية تؤمن الموزه المتوسطه الحجم حوالي 17% من الاحتياجات اليومية من “فيتامين ج” الذي يعتبر مضاد اكسدة قوي، والذي يدعم عمل جهاز المناعة ويساهم في انتاج الكولاجين الذي يقوي جدران الاوعية الدموية و يساهم في شفاء الجروح وبناء العظام، كما يلعب “فيتامين ج” دورا هاما في تكوين هرمون الثيروكسين في الغدة الدرقية وعمليات ايض الاحماض الامينية بالاضافة الى تحسين امتصاص الحديد.

وهناك دراسة تقول ان شم رائحة بعض الاغذية يشعر الشخص بانه قام بتناولها ويمكن ان يساهم التحكم في الشعور بالجوع والتحكم في الوزن، والموز من ضمن هذه الاغذية وهو غذاء خالي من الكولسترول كما انه يعتبر خاليا من الدهون تقريبا، ولذلك فهو غذاء مناسب لكل من يحاول تخفيض كمية الدهون التي يتناولها، كما يمكن استعماله في وصفات الحلويات كمصدر للمذاق الحلو الصحي دون اضافة سكر.

يعتبر الموز مصدر ممتاز لفيتامين في الجسم في عمليات الايض الخاصة بالاحماض الامينية والاحماض الدهنية وفي تحويل الحمض الاميني التريبتوفان، وله دخل كبير في عملية تحويل السيروتونين الى النياسين عملية تصنيع كريات الدم الحمراء.

ويعتبر الموز مصدر المتوسط المحتوى من المنغنيز الضروري في عمل العديد من الانزيمات اللازمة لعمليات الكربوهيدرات والليبيدات والاحماض الامينية، بالاضافة الى دوره في صحة العظام.

يعتبر الموز مصدر للالياف الغذائية الضروري لصحة الجهاز الهضمي والتي تساعد ايضا في الشعور بالشبع بالاضافة الى العديد من الفوائد الصحية الاخرى، كما يحتوي كغيره من الفواكه والخضروات على نسبه عاليه من الماء التي تجعل منه مشبعا دون ان يمنح الكثير من السعرات الحرارية.

 

الإجمالي عالميًا
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

الدول المصابة بالڤايروس

الإحصائيات في مصر
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

عدد الحالات لكل مليون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.