يا حمام”.. أغنية جديدة للحرية والتسامح للشاعر الكويتى “وضاح” ونجوم الغناء الوطنى

0 23

“يا حمام
يا حمام غنوتك صارت بعيدة
لا تباعد بالوصل خلك معانا
غنوتك مثل الأمل يعزف نشيده
لو يطول ليلنا قمرا بسمانا

بهذه الكلمات نسج الشاعر الكبير “وضاح” أنشودة حب للوطن. ابتعد عن الكلمات الجاهزة واستعاد مفردة “الحمام” هذا الطير الجميل رمز الحرية والحب والخير والسلام. تلاعب “وضاح” بدلالات المفردة لتكون معادلًا للكويت نفسها، ولرجالها وشبابها. ففي ظل جائحة “كورونا” لابد من التمسك بالأمل واستدعاء كل القيم النبيلة التي ربطت بين أبناء الكويت جميعًا.

وبكل براعة تماهى الفنان والملحن المبدع عبد الله القعود مع الإحساس المرهف للكلمات وصاغ لحنًا ناعمًا يخترق القلب بكل سلاسة.. جمل موسيقية تولى توزيعها الفنان ربيع الصيداوي باحترافيته المعهودة لتتجسد كلمات وموسيقى “يا حمام” عبر صوت حنون دافئ للفنان الشاب عبد العزيز المسباح أحد أبناء أكاديمية لوياك للفنون “لابا”. فليس أجمل من الغناء للوطن ودعوة الشباب للتمسك بالأمل.

في البداية عبرت رئيس مجلس إدارة لوياك فارعة السقاف عن سعادتها الكبيرة بهذه التجربة قائلة: أشعر بامتنان شديد لمشاركة وضاح والقعود والصيداوي ثلاث قامات نفخر بالتعاون معهم.. ولهم خالص الشكر والتقدير لتطوعهم في هذا العمل. ربيع الصيداوي يعتبر المعلم الأول في التوزيع الموسيقي والقعود شيخ الملحنين المجددين. وأيضًا شرف كبير أن يكتب كلمات الأغنية قامه ثقافية لا يستهان بها هو الشاعر “وضاح” الذي عرف عنه خطه الوطني والتزامه بالقضايا الوطنية والإنسانية وتميز بجمال ورهافة الصورة الشعرية.

وأضافت: تواضع القامات الثلاث وسرعة استجابتهم برغم الظروف والتحديات جعلت من أيام الحجر نعمة بل غمرتني سعادة لا توصف أثناء تجهيز الأغنية ومتابعتها معهم كنت أشعر أن اهتمامهم بكل التفاصيل نابع عن حبهم للكويت وتقديرهم لنا كمؤسسة مجتمع مدني. واعتبر إطلاق هذه الأغنية إنجازًا يضاف إلى إنجازات لابا ولوياك في هذه الظروف القاسية.

حول التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع قالت السقاف: من ضمن التحديات أننا لم نتمكن من تصوير الفيديو كليب وأخذ صور احترافية بسبب جائحة كورونا والحظر الكلي فاعتمدنا على صور أرشيفية من تلفزيون الكويت وقناة ATV وأتقدم إليهما بخالص الشكر والتقدير على الدعم والمساعدة. وكذلك نشكر إدارة شيراتون الكويت التي أتاحت لنا فرصة التصوير هناك.

من جانبه قال الملحن عبد الله القعود: كنا في وقت الحظر لكنني تحمست للتجربة خصوصًا أنني سمعت عبد العزيز المسباح من قبل وأعجبني صوته وتربطني صداقة مع عمه الفنان محمد المسباح. وتمنيت بالفعل تقديم عمل وطني له. ولما عرضوا علي في “لابا” نص وضاح شعرت أنه غريب ولا يشبه الأغاني المطروحة حاليًا في الساحة وهذا ما شجعني. بعدها وضعت الثيمة اللحنية وتكلمت مع عبد العزيز. وأمر رائع أن تتبنى “لابا” وغيرها من المؤسسات والشركات المواهب الشابة والأصوات الجميلة للنهوض بالفن في الكويت. وبسبب الحظر أرسلت اللحن للموزع ربيع الصيداوي وأنا في مكاني، وهو بدوره قام بتوزيعه وأرسله للمطرب دون أن نلتقي. فكانت من أغرب التجارب بالنسبة لي كملحن، وأتمنى أن تنال رضا الجمهور، وتكون بادرة خير ومزيد من التعاون.

أما الموزع الموسيقي ربيع الصيداوي فقال: فخور جدًا بهذا العمل وفخور بالمشاركة مع نخبة من المبدعين الملحن القدير عبد الله القعود والشاعر وضاح والأستاذة فارعة السقاف والفنان عبد العزيز المسباح. عشنا تجربة صعبة في ظل جائحة كورونا، لأن تجهيز أغنية يتطلب توفر عازفين وكورال وتسجيل، وهذا كله صعب في ظروف الحجر لدرجة إننا أنهينا التسجيل مع الكورال قبل الحظر الكلي بساعة واحدة. وحرصنا على التباعد الاجتماعي.. وكذلك اضطررت لاستكمال العمل في البيت ولكن الحمد لله فخور بالنتيجة وأشكر كل من ساهم فيه.

من جانبه عبر الفنان الشاب عبد العزيز المسباح عن سعادته بالتعاون مع كوكبة من الأسماء الكبيرة في هذا الكليب وقال إنه تناقش مع الصيداوي لاختيار الطبقة الأدائية المناسبة للأغنية، حيث قام بالتسجيل رغم أجواء الحظر، وكان التواصل صعبًا وعقب التسجيل بدأ التصوير مع عبد العزيز صفر وطارق العسكر وعبد الله الحنيان. مع أخذ كل الاحتياطات الصحية. وختم المسباح بالقول: كانت تجربة ممتعة وأتمنى أن تكون بيننا تجارب أجمل.

وأخيرًا قال المخرج الشاب عبد الله الحنيان: استمتعت جدًا بالتجربة وبفريق العمل وسلاسة التعاون بين الجميع، وأداء المطرب عبد العزيز المسباح كان ممتازًا أمام الكاميرا، واخترنا “لوكيشن” في فندق الشيراتون، وفضلت يكون في مكان معتم ثم يزداد الأمل مع خلفية فاتحة، ليرى “الحمام” رمز الأمل والمستقبل. وهذا ليس أول فيديو كليب لي، لكنه أول عمل وطني أقدمه وفخور جدا به.

فريق العمل
• أغنية “يا حمام”
• إنتاج “لابا” –
• كلمات وضاح
• لحن عبد الله القعود
• توزيع ربيع الصيداوي
• إخراج عبد الله الحنيان
• مدير التصوير: طارق العسكري
• مساعد مدير التصوير: عبد العزيز صفر
فريق الإنتاج ( فارعة السقاف – نسرين ناصر )

الإجمالي عالميًا
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

الدول المصابة بالڤايروس

الإحصائيات في مصر
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

عدد الحالات لكل مليون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.