أسماء رشوان تحصل علي الدكتوراة في الأعلام تخصص إذاعة

كتب _ محمد فرحات

 

حصلت الباحثة أسماء رشوان محمد محمد، على درجة الدكتوراه فى الآداب من قسم الإعلام تخصص إذاعة وتليفزيون، بتقدير مرتبة الشرف الأولى، وجاءت الدراسة بعنوان معالجة القنوات الفضائية المصرية والدولية والناطقة بالعربية للعلاقات المصرية الأفريقية واتجاهات الجاليات الأفريقية نحوها.
وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور محمد سعد إبراهيم أستاذ الصحافة بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا والعميد السابق للمعهد الدولى العالى للإعلام بأكاديمية الشروق رئيسا ومشرفا، والدكتور عبد الجواد سعيد محمد ربيع أستاذ الصحافة والنشر الإلكترونى عميد كلية الإعلام جامعة المنوفية السابق مناقشا، والدكتورة سلوى أبو العلا الشريف، أستاذ الإعلام وتكنولوجيا الاتصال ورئيس قسم الإعلام السابق بكلية الآداب بجامعة المنيا مناقشا.
وهدفت الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير سمات وخصائص معالجة القنوات عينة الدراسة نحو العلاقات المصرية الإفريقية، مع تحديد مصادر المواد الإعلامية ووسائل إبرازها، ورصد القوى الفاعلة والأطر المرجعية التى طرحتها القنوات الفضائية.
ويتم هذا الرصد للوقوف على طبيعة تناول القنوات عينة الدراسة، ومعالجتها للعلاقات المصرية الإفريقية، وذلك استنادا إلى نظرية الأطر الإعلامية فى توصيف وتحليل الأطر الإعلامية المستخدمة وطبيعة المعالجة الإعلامية من ايدولوجية والمصادر المستخدمة للحصول على الأخبار، وذلك بالتطبيق على قنوات عينة القنوات المصرية الحكومية والخاصة والقنوات الدولية الناطقة بالعربية، وبالتطبيق على الجاليات الأفريقية، وهدفت الدراسة الميدانية إلى معرفة اتجاهات الجاليات الأفريقية نحو المعالجة الإعلامية وذلك استنادا إلى نموذج الاعتماد على وسائل الإعلام.
وتأتى أهمية الدراسة بالمحتوى الذى تقدمه المعالجة الإعلامية للقنوات الفضائية حول العلاقات المصرية الإفريقية باعتبار أن هذا المحتوى يتقدم للجمهور وخاصة الجاليات الإفريقية وهذا ما تناولته الدراسة ولم يتطرق أحد لمعرفة اتجاه الجاليات الإفريقية نحو المعالجة للعلاقات المصرية الإفريقية من قبل.

وطبقت الباحثة الدراسة الميدانية على عينة قوامها 208 مفردة من الجاليات الأفريقية المقيمة بجمهورية مصر العربية، خلال الفترة من 23مارس حتى 25يونيو 2022 وذلك نظرا لما تخللته هذه الفترة من فاعليات مهمة شاركت فيها الجاليات الأفريقية من مختلف الدول الأفريقية.

وجاءت أهم نتائج الدراسة: احتلت قضايا التعاون المشترك ترتيب القضايا المطروحة بالقنوات عينة الدراسة حيث سجلت نسبة 83.4%، ثم العلاقات الثنائية بين مصر وأفريقيا والزيارات المتبادلة في الترتيب الثاني بنسبة 82.5%..
استحوذت الأحداث (السياسية) تصدرت ترتيب نوع الأحداث والقضايا المطروحة بالقنوات عينة الدراسة حيث سجلت نسبة (93.4%)، ثم (الأمنية) في الترتيب الثاني بنسبة 85.8%.
احتلت فئة (الخبراء والمتخصصين) ترتيب الضيوف المشاركون فى البرامج المقدمة بالقنوات عينة الدراسة مجتمعة حيث سجلت نسبة (53.6%)، ثم (أساتذة جامعات) في الترتيب الثاني بنسبة 35.5%، فيما جاء (رجال الدين) في الترتيب الأخير بنسبة 2.4%..
احتل (إطار المسؤلية) ترتيب الأطر الإعلامية المستخدمة بالقنوات عينة الدراسة مجتمعة حيث سجلت نسبة (92.4%) في الترتيب الأول، ثم (الإطار التاريخى) في الترتيب الثاني بنسبة 90.0%، فيما جاء (إطار التعاون) في الترتيب الثالث بنسبة 88.6%.
إن أهم المضامين التى يفضل الجاليات الأفريقية متابعتها بالقنوات تمثلت في المضامين (السياسية) في الترتيب الأول بنسبة 68.8%، ثم (التاريخية) في الترتيب الثاني بنسبة 63.9%، فيما جاءت المضامين (البيئية) في الترتيب الأخير بنسبة 22.6%.

[cov2019]