مظاهرات حاشدة بالسنغال ضد التمديد المحتمل للرئيس ماكي سال

مظاهرات حاشدة بالسنغال ضد التمديد المحتمل للرئيس ماكي سال

 

رشا رمزي

خرج المواطنون السنغاليون إلى الشوارع للاحتجاج على التمديد المحتمل لولاية الرئيس ماكي سال إلى ما بعد 2 أبريل، وهو التاريخ الذي حدده الدستور لنقل السلطة. وعبر المتظاهرون وهم يحملون أعلاما ولافتات عليها رسائل مثل “الانتخابات بالقوة” و “نهاية 2 أبريل” عن معارضتهم الشديدة لأي محاولة لإطالة رئاسة سال.
نظمت من قبل منصة المواطن التي حرضت على الخروج بعدما حصل الاحتجاج على دعم واسع النطاق من الأفراد عبر مختلف شرائح المجتمع. أكد شيمير مانغا أحد المتظاهرين، على أهمية سيادة السنغال، معلنا أن ” السنغال لا تنتمي إلى مجتمع يملى على شعبها مصيره.” وتم إدانت ما اعتبرته سجنا غير عادل وإغلاق الجامعات ، وهي قضايا ترمز إلى مظالم أوسع ضد الإدارة الحالية.

وشهدت المظاهرة التي اتسمت بطابعها السلمي؛ خروجا ملحوظا عن حالات الاضطرابات المدنية السابقة في البلد. بينما كان القصد في البداية أن تكون مسيرة صامتة، لكن تطور الاحتجاج إلى تعبير مفعم بالحيوية عن المطالب، لا سيما من أنصار شخصية المعارضة عثمان سونكو ، حيث سادت مطالبات بإطلاق سراحه.

 

كان من الأمور الأساسية لمطالب المتظاهرين إجراء انتخابات رئاسية على وجه السرعة وفقا للجدول الزمني الدستوري. وأكد الشيخ أحمد تيديان جوي مشارك آخر في المسيرة “لقد جئنا للاحتجاج مثل كل السنغاليين، لحث ماكي سال على عدم تأجيل الانتخابات. إنه من أجل خير الأمة ومن أجل مصلحته الخاصة.”

مرددا هذا الشعور ، أكد ساجار تال على أهمية التمسك بالمبادئ الدستورية واحترام التقويم الجمهوري. وكان لصوت المتظاهرين الجماعي صدى بالتزام مشترك بالمعايير الديمقراطية وسيادة القانون.

وتزامن الاحتجاج مع رفض المجلس الدستوري لقانون يقترح تأجيل الانتخابات الرئاسية ، وهو قرار رحب به المتظاهرون. كان هذا الرفض بمثابة انتصار لأولئك الذين يدعون إلى الالتزام بالولايات الدستورية وعزز أهمية التعبئة العامة في تشكيل النتائج السياسية.

 

[cov2019]