آخر الأخبار

اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان تبطل اتفاق الوفاق وتركيا

0

اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان تبطل اتفاق الوفاق وتركيا

 

كتب / اشرف السعدني

كشفت اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان الكثير من التساؤلات، خاصة في ظل التوتر السائد في المتوسط، وما يمكن أن ينتج عنها.

وفي تصريح اللواء إيهاب البنان مستشار رئيس هيئة قناة السويس السابق، “للمشهد اليوم” اوضح أن المياه الاقتصادية حدها الأقصى 230 ميلا، إلا انها لا تنطبق على المتوسط لمحدودية عرضه، وأن المسافة بين مصر واليونان هي مياه اقتصادية خالصة لمصر واليونان.

واضاف اللواء ايهاب البنان، أن ترسيم الحدود بين مصر واليونان يقطع بعدم جدوى اتفاقية تركيا والوفاق، من الناحية القانونية أو الجغرافية.

وفي واحدة من المفاجأت كشف اللواء البنان، أن تركيا غير موقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وأن مصر أرجأت تعيين الحدود مع اليونان العام الماضي بسبب الأزمات التي كانت بينها وبين اليونان.

وأوضح أن مصر توقيع مصر الاتفاقية مع اليونان لأن هناك تقابل بين الحدود المصرية اليونانية وجزيرة كريت اليونانية، مشيرا إلى أن الاتفاقيات البحرية توقع مع الدول الجارة أو الدول المواجهة، في حين أن المقابل للساحل الليبي هي الجزر اليونانية.

مؤكدا انه لا يوجد حدود متقابلة بين تركيا وليبيا  ولا يوجد جوار جغرافي بينهم الأمر الذي يجعل اتفاقية تركيا والوفاق باطلة.

[cov2019]