آخر الأخبار

الاردن : اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة

0 51

الاردن : اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة 

الاتفاقية حسب ديباجتها تأتي “لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة في المنطقة” وأن “وجود قوات الولايات المتحدة يساهم في تعزيز أمن واستقرار الأردن والمنطقة”.
بموجب الاتفاقية “يجوز لقوات الولايات المتحدة حيازة وحمل الأسلحة في الأراضي الأردنية أثناء تأديتها مهامها الرسمية، إذا ما سمحت الأوامر الصادرة لها بذلك”.
حسب المادة السادسة “يتخذ الأردن الإجراءات المعقولة، حسبما يكون ضروريا، لضمان حماية وسلامة أفراد ومتعاقدي الولايات المتحدة، ..”.
* * *

 

 

تقديم الكاتب الصحفي اشرف السعدني

أمس نشر في الجريدة الرسمية نص اتفاقية “التعاون الدفاعي بين المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة”، إيذانا بسريانها.

الاتفاقية تم التوقيع عليها في 31 يناير الماضي، وأقرتها الحكومة في 17 فبراير الماضي، وبعد صدور الإرادة الملكية بالموافقة عليها تم نشرها في الجريدة الرسمية.

الاتفاقية مدتها 15 عاما، ما لم يتم إنهاؤها من قبل أي من الطرفين بموجب إخطار خطي قبل عام واحد للطرف الآخر عبر القنوات الدبلوماسية.

والاتفاقية حسب ديباجتها تأتي “لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة في المنطقة”.

 

 

 

كما تقر الاتفاقية حسب ديباجتها بأن “وجود قوات الولايات المتحدة يساهم في تعزيز أمن واستقرار الأردن والمنطقة”.

وتتكون الاتفاقية من 19 مادة.
وبموجب الاتفاقية “يجوز لقوات الولايات المتحدة حيازة وحمل الأسلحة في الأراضي الأردنية أثناء تأديتها مهامها الرسمية، إذا ما سمحت الأوامر الصادرة لها بذلك”.

وحسب المادة الثانية من الاتفاقية “يوفر الأردن لقوات الولايات المتحدة وأفراد الولايات المتحدة (العسكريون والمدنيون التابعون لوزارة الدفاع الأمريكية) ومتعاقدي الولايات المتحدة وغيرهم حسبما يتفق الاتفاق بشكل متبادل إمكانية الوصول إلى المرافق والمناطق المتفق عليها واستخدامها بدون عوائق..”.

 

 

 

كما “يوفر الأردن جميع المرافق والمناطق المتفق عليها للولايات المتحدة بدون إيجار أو تكاليف مشابهة ..”.
كما “يصرح لقوات الولايات المتحدة بالتحكم في الدخول إلى المرافق والمناطق المتفق عليها، أو أجزاء منها، التي يتم توفيرها للاستخدام الحصري من قبل قوات الولايات المتحدة..”.

وحسب المادة السادسة “يتخذ الأردن الإجراءات المعقولة، حسبما يكون ضروريا، لضمان حماية وسلامة أفراد ومتعاقدي الولايات المتحدة، ..”.
يمكن للمهتمين الاطلاع على نص الاتفاقية من خلال الدخول على موقع الجريدة الرسمية.

* عبد الله المجالي كاتب صحفي أردني

 

 

 

الإجمالي عالميًا
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

الدول المصابة بالڤايروس

الإحصائيات في مصر
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

عدد الحالات لكل مليون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.