الاطعمة التي يفضل تناولها وتجنبها خلال فترة الشتاء

0

الاطعمة التي يفضل تناولها وتجنبها خلال فترة الشتاء

حنان أمين سيف

يعاني الجسم من حدوث بعض التغيرات في مستوي الطاقة والتمثيل الغذائي، خاصة فى فصل الشتاء، وذلك بسبب طقس فصل الشتاء البارد، لكن هناك بعض الاطعمة التى تجعلنا نشعر بالدفء وتعزز من تنشيط الدورة الدموية، وايضا يوجد بعض الاطعمة التى يجب الابتعاد عنها فى الشتاء.

اليكم بعض هذه الاطعمة التي يجب الابتعاد عنها خلال فصل الشتاء

الفلفل الحار:

الأطعمة الحارة في الشتاء تكون مفيدة لمعالجة انسداد الأنف والجيوب الأنفية والبرد وإضافته إلى الطعام ولكن ليس للمعدة لأنه يصعب هضمه ويتم استبداله بالفلفل الأسود والزنجبيل.

القهوة الساخنة:

من المشروبات التي يجب الابتعاد عن تناولها في الشتاء لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين التي تسبب جفاف الجسم والتبول وبالأخص مع قلة شرب المياه.

الخضروات المعلبة:

تعتبر الخضروات والفواكه المعلبة قد فقدت الفيتامينات الموجودة بها وتصبح غير صحية.

الفراولة:

لون الفراولة يدل على المغذيات النباتية التي توجد بداخلها فكلما زاد المحتوى الغذائي ظهر على لونها فيجب تجنب تناولها في الشتاء.

المخبوزات:

يعتبر هضم الدهون المشبعة خلال الشتاء بطيء بشكل نسي عكس الصيف فيعمل على تراكم الدهون في الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن.

اليكم بعض الاطعمة التي يجب تناولها خلال فصل الشتاء

الفلفل الأحمر:

يحتوي على فيتامين C ضروري لتقوية جهاز المناعة.

خضروات الجذرية:

ومنها البنجر والجزر واللفت لتساعد الجسم على مواجهة البرد لأنها تحتوي على الفيتامينات.

الحمضيات:

ويكون منها البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون غنية بفيتامين سي لتساعد على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات.

دقيق الشوفان:

يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم خلال فصل الشتاء لأنه غني بالزنك والألياف القابلة للذوبان.

الرمان:

يحتوي على المضاد للأكسدة ويساعد على تقوية جهاز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض ويقي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الحساء:

يعتبر هو الطعام المثالي لفصل الشتاء وبالأخص الذي يحتوي على الدجاج أو اللحم أو الخضار.

القرنبيط والبروكلي:

تكون من الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم طوال فصل الشتاء وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين C لتقوية جهاز المناعة.

الكرنب:

الكرنب من أفضل الخضراوات الورقية الشتوية لما يحتويه من نشب عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، مما يجعله الأفضل في حماية الجسم من جميع أمراض وفيروسات الشتاء، لتقويته للجهاز المناعي، إلى جانب أنه يمنح الجسم الدفء.

التفاح:

تناول تفاحة يوميا يغنيك عن زيارة الطبيب طوال الشتاء، فهو غني بالعديد من الفيتامنات والألياف التي تجعله يحمي الجسم من الفيروسات الشتوية.

السبانخ:

تعتبر السبانخ من أفضل الخضراوات الشتوية، لأنها تحتوي على فيتامين (أ)، الذي يحمي الجلد من الجفاف الذي تعاني منه معظم النساء طوال فصل الشتاء.

البسلة:

تناول وجبة من البسلة كل أسبوع طوال فصل الشتاء يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، مما يجعله أكثر مقاومة للفيروسات والأمراض المعدية، فهي تحتوي على مضادات للأكسدة والألياف.

الأسماك:

تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية أوميجا 3، التي تساعد على احتفاظ الجسم بالرطوبة الطبيعية، إلى جانب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تحاول تدمير خلايا الجسم.

جدير بالذكر ان هذه الاطعمة يجب الحرص على تناولها بشكل منتظم طوال الشتاء، لأنها تقوي الجهاز المناعي ليقاوم الفيروسات التي يصاب بها الجميع خلال هذا الفصل، إلى جانب أنها تحمي الجسم من الجفاف الذي يصيب الكثيرين نتيجة قلة شرب المياه.

[cov2019]