آخر الأخبار

الوطنية للانتخابات: النيابة العامة تحدد الغرامة للذين تخلفوا عن التصويت فى مجلس الشيوخ

0

الوطنية للانتخابات: النيابة العامة تحدد الغرامة للذين تخلفوا عن التصويت فى مجلس الشيوخ

حنان أمين سيف

 

قال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، ان قرار غرامة الـ 500 في يد النيابة العامة فئة واحدة مستثناة من دفع الغرامة.

واضاف لاشين ان قرار تنفيذ غرامة على المواطنين الذين لم يدلوا بأصواتهم قانوني، موضحا أن الهيئة تقوم بتنفيذ القانون بشأن الانتخابات، كما ان هناك فئة مستثناة من دفع الغرامة وهى المواطن الذى سيثبت أنه كان يعانى من فيروس كورونا سيتم استثناؤه من دفع غرامة الـ 500 و القرار فى يد النيابة العامة.

 

واوضح ان الدولة قامت باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية سواء بتوفير مطهرات و كمامات و التباعد، وسوف يتم حصر كافة المخالفين عن التصويت ويتم تحويلهم للنيابة، وهنا دور النيابة العامة لانها صاحبة القرار فى توقيع الغرامة التى لا تزيد عن 500 جنيه وتبدأ من 10 جنيهات.

وبحسب بيان اللجنة العليا للانتخابات، وقت إعلان نتيجة الانتخابات، يبلغ عدد المقيدين في قاعدة الناخبين 62 مليونا و940 ألفا و165 ناخبا، فيما بلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم 8 ملايين و959 ألفا و35 ناخبا.

 

وبذلك يبلغ عدد من تخلفوا عن التصويت في الانتخابات 53 مليونا و981 ألف و130 شخصا، وسيتم تحويلهم للنيابة العامة، بمقتضي المادة 57 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 وتعديلاته بمعاقبه الناخب المتخلف عن الادلاء بصوته.

[cov2019]