آخر الأخبار

ماهو يوم عاشوراء وفضل صيامه

0 66

فضل صيام يوم عاشوراء

حنان أمين سيف

اعلنت دار الافتاء على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، انه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا دون أن يصام يوم قبله أو بعده وذلك العام يوافق يوم السبت ويجوز ذلك أيضا.

ومن العلماء من يرى أنه يجوز صيام يوم السبت منفردا إذا كان هناك سبب لذلك الصوم، وذلك كما إذا وافق يوم السبت عادة إلي الصائم؛ كمن يصوم يوما ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم يوم عاشوراء أو عرفة ،أو كان الصوم إلي قضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يوم قبل السبت أو يومًا بعد السبت ، ومن صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه أن يصوم يوم ثالث.

فضل صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من شهر محرم

من المعروف أن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية ولكن يستحب صيام يوم قبله أو يوم بعده سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم ومخالفة لليهود أيضا لأنهم كانو يصومون يوم عاشوراء فقط, وعن رسول الله صلي الله عليه وسلم أن رجلا سأل رسول الله عن صيام عاشوراء فقال”أحتيب علي الله أن يكفر السنة التي قبله” وتحري الرسول صلي الله عليه وسلم هذا اليوم “ما رأيت النبي يتحري صوم يوم فضله علي غيره إبل هذا اليوم يوم عاشوراء”, فهذا اليوم له فضل كبير وهو من الأيام العظيمة عند الله , حيث يقوم المسلمين في هذا اليوم بالصيام وتأدية الأعمال الصالحة والصدقات والدعاء فيه لانه مستجاب وغيرها من الأعمال الصالحة الأخري.

ويوم عاشوراء من المعروف أنه في اليوم العاشر من شهر محرم وسيصادف يوم السبت الموافق 29 من شهر أغسطس الحالي 2020.

 

سبب صيام عاشوراء

لقد كان السّبب الرّئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

دعاء يوم عاشوراء –

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء، ويا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء، ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء، ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء، ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء، ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء. ويا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة، وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين، وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان، يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء، وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك، فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين. الهي كم من شيء غبت عنه فشهادته في سرت فيه المنافع، وحفظت عني فيه الغيبة، و وقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة الا بك، فلك الحمد على ذلك. اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي، وأعطيتني فيه القبول, وأنجبت لي فيه الطلبة، وقويت فيه العزيمة، وقرنت فيه المعونة، فلك الحمد إلهي كثيرا، ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.

 

الإجمالي عالميًا
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

الدول المصابة بالڤايروس

الإحصائيات في مصر
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

عدد الحالات لكل مليون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.