آخر الأخبار

ترامب ..تطبيع المغرب مع اسرائيل مقابل اعتراف امريكا بسيادته على الصحراء الغربية

0 80

ترامب ..تطبيع المغرب مع اسرائيل مقابل اعتراف امريكا بسيادته على الصحراء الغربية

كتب / اشرف السعدني

في تغريدة على تويتر أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أن المغرب أصبح أحدث دولة عربية توافق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

واكد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، في تغريدة على تويتر “إنجاز تاريخي آخر فقد اتفق اثنان من أكبر أصدقائنا إسرائيل والمغرب على علاقات دبلوماسية كاملة”.

تغريدة ترامب

 

وعلى الجانب الأخر أكد الديوان الملكي المغربي، عودة العلاقات مع اسرائيل وعودة فتح مكاتب اتصال بين المغرب واسرائيل لحين اعادة فتح السفارات، وفي بيان للديوان الملكي المغربي، اكد أن ترامب أبلغ الملك المغربي محمد السادس باعتراف الولايات المتحدة لأول مرة بالسيادة المغربية على الصحراء.

برعاية ترامب تطبيع مغربي اسرائيلي

وأضاف الديوان الملكي المغربي في بيانه أن واشنطن قررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة لتشجيع الاستثمارات والتنمية.

وعلى الجانب الأخر وجه رئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامين نتنياهو، الشكر إلي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا ” شكرا الرئيس ترامب على كل ما قدمته لأسرائيل”.

كما وجه نتياهو الشكر للعاهل المغربي الملك محمد السادس، مؤكدا المغرب واسرائيل تربطهما علاقات حميمة على مدار السنوات الماضية.

هذا ولم يعلن بيان الأتفاق على تطبيع العلاقات بين المغرب واسرائيل ، الا بعد توقيع الرئيس الأمريكي ترامب وثيقة يعترف فيها بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى إن ترامب توصل إلى الاتفاق خلال مكالمة هاتفية الخميس مع العاهل المغربي.

 

وينص اتفاق التطبيع المغربي الأسرائيلي على ان يقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة ويستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، كمل سيسمح للرحلات الجوية المباشرة من وإلى إسرائيل لجميع الإسرائيليين.
،

الإجمالي عالميًا
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

الدول المصابة بالڤايروس

الإحصائيات في مصر
آخر تحديث:
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

الحالات النشطة

حالات اليوم

وفيات اليوم

إجمالي الحالات الحرجة

عدد الحالات لكل مليون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.