الفنان التشكيلي أمير وهيب يهنئ الطائفة الكاثوليكية

0

الفنان التشكيلي أمير وهيب يهنئ الطائفة الكاثوليكية

كتبت: هبة رمضان

يهنئ الفنان التشكيلي أمير وهيب الطائفة الكاثوليكية  بـ ” عيد الميلاد ” المجيد ويتمنى لكل المصريين المسلمين قبل المسيحيين سنة ميلادية جديدة سعيدة خالية من اي الامراض وحافلة بالإنجازات وتحقيق الأهداف من خلال لوحة من أعماله الفنية تعبر عن العذراء وهى تحمل المسيح.

ويتمنى ايضا  لكلّ الاصدقاء و الاحباب والعائلة وكل الناّس أن تكون هذه السّنة سنة خير وحبّ ونجاح و سلام.

الفنان التشكيلى أمير شوقى وهيب جريس “أمير وهيب“، مواليد 15/6/1969، قسم عمارة داخلية.

نشأة  وسط عائلي كاثوليكي و تلقي تعليمه المدرسي في مدرسة كاثوليكية مدرسة  “الفرير دي لا سال في حي الضاهر”  ، و كان في مرحلة الطفولة  في وقت  العيد، في البيت و كل بيوت العائلة تظهر “رسومات”، ” تماثيل ” لـ ” أم تحمل طفل “، و في مرحلة دراسية لاحقة ، عرفت ان ” الكاثوليك ” يعتمدون على ” الرسم “، ” النحت “في تعاليم الدين المسيحي ، و في مرحلة دراسية بعدها عرفت ان ” عصر النهضة الأوروبية ” اعتمد على ” الرسم ” و ” النحت ” ، و كان في المدرسة و الملفت الي النظر وجود ” رسومات ” و ” منحوتات ” بشكل مكثف.
و بعد احتراف الفن، و بعد ان قرر عمل لوحة ” الميلاد “، و بعد مشاهدة و مراجعة أعمال معظم الفنانين في هذا الشأن،  الملاحظ انهم تناولوها من منظور ” أم جميلة ” و ” طفل جميل “، وبعد البحث، لم يثبت أن هناك اي فنان  رسم  مريم العذراء والطفل وقت وقوع الأحداث، و الكل اعتمد على ما هو مكتوب  من وصف لهم، و انا شخصيا قرأت ” سورة مريم ” في القرآن لمزيد من اي معلومات.
ميلاد المسيح من مريم العذراء هو ” معجزة “، كيف ترسم معجزة ؟ و بالتالي تجنبت اي ” ملامح ” لأن ملامحهم ليس لها تأثير مقارنة بفحوى ” رسالة الميلاد ” الا و هي المحبة و السلام.
الجدير بـ الذكر قال الفنان امير وهيب: أننا في مصر  ومن منظور  تصحيح الخطاب الديني الذي ينادي به رئيس الجمهورية، هي ان ” الرسم ” و ” النحت “، منهي عنه في ” القرآن ” ، كما في ” الكتاب المقدس ” في حالة  عبادة المرسوم و المنحوت، و ليس في المطلق.
وعلى الجهات المعنية  ان تعلم ، لن يكون هناك ” نهضة ” بدون ” رسم ” و ” نحت ” ، أهمها و ابرزها ، في عالم  الصناعة، اي  منتج  لابد و ان  يرسم  قبل دخوله مرحلة التصنيع.
بمعنى آخر  اذا كانت مصر عندها رغبة في ” الصناعة ” لابد و ان تتعلم الرسم و على الجهات الدينية ان تكف عن ترديد تحريم الرسم و النحت لإعطاء الشباب فرصة ” الإنتاج ” بدل قيادة ” التوك توك “.

حيث يؤمن بأهمية العمارة و يعتبرها أهم ” منتج ” فني توصل له الإنسان ، العمارة هي كل ما هو مبني، المطار عمارة، المدرسة عمارة، المستشفى عمارة، النادي عمارة، دور العبادة عمارة، وعلي قمة فن العمارة يكون الأهرامات.

وعن اهم اعمال  الفنان أمير وهيب العديد من المعارض الفردية، التى منها معرض بروما 2001، ومعرض بنيويورك 2001، ومعرض بجاليرى الشونة ـ العجمى 2002، معرض الفنان ( أمير شوقى وهيب ) بجاليرى قاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية- أكتوبر 2003، معرض بقاعة اكسترا بالزمالك 2003، ومعرض بالجامعة الامريكية بالقاهرة 2003، معرض ( قطعة السلام ) بقاعة بينوكيو بالميريلاند مصر الجديدة 2005، ومعرض بالنادى السويسرى بالقاهرة 2006، معرضى بنيويورك 2007: 2008، ومعرض ( رؤى معمارية ) بجاليرى نوكيو بمصر الجديدة مارس 2012، ومعرض (عرض الرؤى المعمارية) بقاعة نوكيو بجاليرى الفن والتصميم بمصر الجديدة مايو 2014، معرض ( رؤية معمارية ) بجاليرى نوكيو بمصر الجديدة أغسطس 2017.

 

 

 

[cov2019]